الفرق بين العميل و الزبون و الفرق بين المستهلك و المشتري

العميـل

هو الشخص الذي يتيح للمنظمة الفرصة كي تخدمه بشكل جيد، فهو الشخص الأكثر أهمية في كل وقت وكل مكان، ذلك لأن المؤسسة تعتمد عليه في التخطيط لحاضرها ومستقبلها بالتعبير عن رغباته ومتطلباته وتصبح مهمة المؤسسة أن تلبي له هذه الرغبات وتفي بهذه المطالب، لذلك فالعمل يمنح المنظمة القدرة على الاستمرار وتحقيق النجاح، وهو كذلك قد يكون أحد أسباب خروج المنظمة من السوق.

الزبون

هو المستهلك أو المشتري للبضاعة من المحل التجاري أو أي نوع من أسواق ومراكز تجارية. بمعنى آخر، الزبون هو العميل الذي يطلب أو يقبل على شراء السلعة المعروضة في السوق.المصطلح زبون لا يستخدم كمصطلح علمي ولا له استخدامات علمية في علم الاقتصاد والتجارة، إنما الكلمة تستعمل عادة من قبل العاملين في فروع البيع التجارية والدكاكين. كلمة زبون كذلك أصبحت شائعة عند المشترين، وهي أيضاً مستعملة من قبل الزبائن أنفسهم.الزبون يختلف عن العميل حيث أن العميل لديه ارتباط مع البائع في أكثر من مصلحة أو في أكثر من عملية بيع و يسمى بمصطلح آخر زبون دائم يتلخص الزبون في ثلاثة صلاحيات أساسية ترمز بالإنجليزية بـ

M.A.N Money, Affordability and, needs

وهي تعني بالعربية: المال: لديه المال لشراء المنتج المعروض. – المقدرة: يملك صلاحية الشراء. – الحاجة: وهي احتياجه للمنتج المعروض.

المستهلك

هو كل شخص تقدم إليه أحد المنتجات لإشباع احتياجاته الشخصية أو العائلية أو يجري التعامل أو التعاقد معه بهذا الخصوص

المشتري

هو الشخص الذى يقوم بدفع قيمة المنتج بعد ان يكون مقتنع باقتنائها تماماً وعن رغبة فى الحصول عليها تدفعه لدفع المال فى مقابل ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن احد مكاتب المحاسبة و التدقيق في ليبيـا تخصصنا في مجال المحاسبة والمراجعة ودراسات الجدوى الاقتصادية والإستشارات المالية والضريبية.

اتصل بنا

info@kcpa.ly